كم عدد دقات القلب الطبيعية في الدقيقة

 كم عدد دقات القلب الطبيعية في الدقيقة، من المعروف أن عضلة القلب هي أهم عضلة في جسم الإنسان، وأنه إذا توقف القلب ولو لبضع ثواني، فإن حياة الإنسان سوف تنتهي بكل تأكيد، لكن في أحيان كثيرة نريد أن نعرف كم عدد دقات القلب الطبيعية في الدقيقة.

كم عدد دقات القلب الطبيعية في الدقيقة
كم عدد دقات القلب الطبيعية في الدقيقة


كم عدد دقات القلب الطبيعية في الدقيقة

عدد دقات القلب الطبيعية في الدقيقة إذا كان الإنسان مرتاح، أي بدون أن يكون باذل جهداً، كالركض أو أداء بعض المهام الشاقة، فإنه يكون بين 60 و 100 نبضة في الدقيقة، وهذا الأمر للبالغين وليس للأطفال.

لكن من الممكن أن يكون أقل من ذلك، حيث من الممكن أن يصل إلى 40، إذا كان الشخص رياضي بشكل منتظم، وأنه في هذه الحالة تكون كفاءة عضلة القلب عنده أفضل وأقوى من الإنسان الغير ممارس للرياضة، لذلك تجد جميع الأطباء يناشدون الناس بصفة عامة أن يمارسوا الرياضة.

ونحن من خلال موقعنا ندعوك عزيزي القارئ أن تمارس الرياضة لمدة ساعة يومياً دون أن تضع لنفسع الكثير من الحجج والأعذار.


قد يهمك أيضاً: معدل دقات القلب الطبيعي حسب العمر للرجال


كم عدد دقات القلب الطبيعية في الدقيقة

إذا أردت أن تقيس نبضات قلبك بنفسك، فمن السهل أن تقوم بالأمر من خلال عمل الآتي:

ضع إصبعي السبابة والوسطى على رقبتك إلى جوار القصبة الهوائية. لفحص نبضك عند رسغك، ضع إصبعين بين العظم والوتر فوق الشريان الكعبري — الذي يقع في رسغك في ناحية الإبهام.


وعندما تشعر بالنبض، احسب عدد النبضات في 15 ثانية. اضرب العدد الناتج في أربعة لحساب معدل ضربات قلبك في الدقيقة.


كم عدد دقات القلب الطبيعية في الدقيقة

كما قلنا أن عدد دقات القلب الطبيعية تتراوح بين 60 و 100، وإذا لاحظت تغير كبير في المعدل، وشعرت أن نبضات قلبك تزداد، فاطلب المساعدة من أحد الأطباء، وقم بإجراء الفحوصات اللازمة من أجل التأكد من القلب يعمل بكفاءة جيدة، وأنك غير معرض لحدوث أزمة قلبية.

قد يهمك أيضاً: جدول نبضات القلب حسب العمر


في النهاية نكون قد أجبنا الآن على سؤال كم عدد دقات القلب الطبيعية في الدقيقة، وأدعو الله أن يحفظ قلوبكم جميعاً، وأن يبعد عنكم كل الأمراض اللهم آمين، وأرجو أن أكون قد وفقت في توفير الإجابة اللازمة من أجل الإجابة على سؤال كم عدد دقات القلب الطبيعية في الدقيقة،وسوف نجيب على المزيد من الأسئلة من خلال التدوينات اللقادمة إن شاء الله، وشكراً.

admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *